Hadis No. 87 Sunan At-Tirmidzi

Hadispedia.id – Al-Imam At-Tirmidzi berkata di dalam Sunannya pada kitab bersuci bab wudhu karena muntah dan mimisan,

حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ أَبِي السَّفَرِ- وَهُوَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْهَمْدَانِيُّ الْكُوْفِيُّ – وَإِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: حَدَّثَنَا، وَقَالَ إِسْحَاقُ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الوَارِثِ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الأَوْزَاعِيُّ، عَنْ يَعِيشَ بْنِ الوَلِيدِ الْمَخْزُومِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاءَ، فَتَوَضَّأَ، فَلَقِيتُ ثَوْبَانَ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: صَدَقَ، أَنَا صَبَبْتُ لَهُ وَضُوءَهُ
قَالَ أَبُوْعِيْسَى: وقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ: مَعْدَانُ بْنُ طَلْحَةَ
قَالَ أَبُوْعِيْسَى: وَابْنُ أَبِي طَلْحَةَ أَصَحُّ

قَالَ أَبُوْعِيْسَى: وَقَدْ رَأَى غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ مِنَ التَّابِعِينَ: الوُضُوءَ مِنَ القَيْءِ وَالرُّعَافِ، وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، وَابْنِ الْمُبَارَكِ، وَأَحْمَدَ، وَإِسْحَاقَ
وقَالَ بَعْضُ أَهْلِ العِلْمِ: لَيْسَ فِي القَيْءِ وَالرُّعَافِ وُضُوءٌ، وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ، وَالشَّافِعِيِّ
وَقَدْ جَوَّدَ حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ هَذَا الحَدِيثَ
وَحَدِيثُ حُسَيْنٍ أَصَحُّ شَيْءٍ فِي هَذَا البَابِ
وَرَوَى مَعْمَرٌ هَذَا الحَدِيثَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ فَأَخْطَأَ فِيهِ، فَقَالَ: عَنْ يَعِيشَ بْنِ الوَلِيدِ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ الأَوْزَاعِيَّ، وَقَالَ: عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، وَإِنَّمَا هُوَ مَعْدَانُ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ

Abu Ubaidah bin Abu As-Safar – Ahmad bin Abdullah Al-Hamdani Al-Kufi – dan Ishaq bin Manshur telah menceritakan kepada kami, Abu Ubaidah berkata, telah menceritakan kepada kami, Ishaq berkata, Abdus Shamad bin Abdul Warits telah mengabarkan kepada kami, ia berkata, ayahku telah menceritakan kepadaku, dari Husain Al-Mu’allim, dari Yahya bin Abu Katsir, ia berkata, Abdurrahman bin Amr Al-Auza’i telah menceritakan kepadaku, dari Ya’ish bin Al-Walid Al-Makhzumi, dari ayahnya, dari Ma’dan bin Abu Thalhah, dari Abu Ad-Darda’, bahwa Rasulullah saw. muntah, lalu beliau berbuka dan berwudhu. Abu Ad-Darda’ berkata, “Lalu aku bertemu dengan Tsauban di masjid Damaskus, aku kabarkan hal itu kepadanya, maka ia pun berkata, “Benar, bahkan akulah yang menuangkan air wudhu kepada beliau.”

Abu Isa berkata, Ishaq bin Manshur berkata, “Ma’dan bin Thalhah.”

Abu Isa berkata, “Sedangkan Ibn Abi Thalhah lebih shahih.”

Abu Isa berkata, “Tidak hanya satu orang ulama dari kalangan sahabat Nabi saw. dan tabi’in yang berpendapat bahwa seseorang itu harus berwudhu karena muntah atau darah (mimisan). Pendapat ini diambil oleh Sufyan Ats-Tsauri, Ibnul Mubarak, Ahmad, dan Ishaq.”

Sedangkan ulama berpendapat bahwa seseorang tidak harus berwudhu karena muntah atau mimisan. Pendapat ini diambil oleh Malik dan Syafi’i. Husain Al-Mu’allim menganggap bahwa hadis ini baik. Dan hadis Husain adalah hadis yang paling baik dalam bab ini. Ma’mar meriwayatkan hadis ini dari Yahya bin Abu Katsir, namun ia salah di dalamnya. Ia berkata, “Dari Ya’isy bin Walid, dari Khalid bin Ma’dan, dari Abu Darda’, dan ia tidak menyebutkan di dalamnya nama Al-Auza’i. Ia menyebutkan dari Khalid bin Ma’dan, padahal ia adalah Ma’dan bin Abu Thalhah.”

Artikel Terkait

spot_img

Artikel Terbaru